برنامج الصحة المدرسية

 - برنامج الصحة المدرسية للعام 2007 في صور
 - مشروع تحسين البيئة المدرسية
 

أخبــار البرنـامج



عملت الإغاثة الطبية منذ تأسيسها عام 1979 على خلق صلة حية مع المجتمعات المحلية في الريف الفلسطيني وفي أكثرها احتياجا من خلال العيادة المتنقلة، وتم دخول المدارس والعمل مع الطلبة.
في عام 1990 بدأ العمل في الإعداد لمشروع الصحة المدرسية كخطوة تجريبية في منطقة جنين الأكثر احتياجا للخدمات الصحية في ذلك الوقت.

 

 يغطي برنامج الصحة المدرسية في الإغاثة الطبية الآن ما ينيف عن 16% من مدارس الوطن (حسب إحصائيات تقرير الصحة المدرسية للعام 2004 ) بالإضافة إلى رياض الأطفال والمخيمات الصيفية، ويعمل البرنامج على تنفيذ نشاطات صحية تتمحور حول الفحوصات الوقائية والطبية، والتثقيف الصحي، والبيئة المدرسية، والمخيمات الصيفية.

 

 وعادة ما يقدم البرنامج خدماته للطلاب والطالبات في المدارس ورياض الأطفال والمعلمين/ات واللجان الصحية في المدارس بالإضافة إلى الاهتمام بالعمل مع أهالي الطلبة والمجتمع المحلي.

ويقوم بتنفيذ البرنامج طاقم مكون من فريق العيادة الطبية المكون من الطبيب والعاملة/ات الصحية/ات بالإضافة إلى دعم فريق العيادة بالكامل. وينفذ البرنامج في جميع المناطق التي يتواجد للإغاثة الطبية عيادات طبية أو مراكز فيها، فينفذ في غزة، وجنين، وطولكرم وقلقيلية ونابلس وسبسطية وسلفيت ورام الله والغور وبيت لحم وشمال غرب القدس والخليل واذنا، وبالطبع يصل البرنامج إلى العديد من القرى المحيطة والبعيدة عن موقع العيادات، مما يحمل الفريق العامل مشاق السفر.

يتم العمل في البرنامج حسب الروتين السنوي واتباع بروتوكولات الصحة المدرسية في تنفيذ نشاطات الصحة المدرسية في المدارس ورياض الأطفال. ويتم التنسيق المركزي مع وزارتي التربية والتعليم والصحة والمؤسسات الشريكة الأخرى العاملة في المجال.

 

 ومن ثم يتم التنسيق مع مديريات التربية والتعليم والصحة والمؤسسات الشريكة في المنطقة، ويتم توزيع العمل في المدارس ورياض الأطفال فيما بينها. ثم تقوم طواقم الصحة المدرسية بوضع خطتها التنفيذية والعمل على متابعة الأمور.


رؤية البرنامج:

برنامج نوعي متميز يسهم في إدارة خدمات الصحة المدرسية الوقائية في فلسطين، ويلبي حاجات الطلاب والطالبات بما يضمن حقوقهم الصحية.

رسالة البرنامج:

توفير الصحة للطلاب والطالبات ومجتمع المدرسة من خلال تقديم خدمات الصحة المدرسية الشاملة وفقا لمفاهيم ومبادئ الرعاية الصحية الأولية والتزاما بمبادئ الحقوق الصحية للطفل الفلسطيني وتوفير بيئة صحية آمنة.

الأهداف الاستراتيجية:

1. تقديم الخدمات الصحية الوقائية لطلاب وطالبات المدارس ورياض الأطفال من خلال توفير خدمات الفحوصات الطبية.
2. تقديم الخدمات التثقيفية للطلاب والطالبات ومجتمع المدرسة ورياض الأطفال وتشكيل فرق الدعم والتأثير بين الطلبة، وتفعيل دور الأهالي والمعلمين.
3. التحويل إلى مراكز الخدمات العلاجية وتوفير ما يلزم من علاج لحالات الطوارئ لطلاب وطالبات المدارس ورياض الأطفال من خلال الفحوصات.
4. بناء فريق متخصص وفعال للصحة المدرسية مكون من طبيب وعاملتين صحيتين في كل منطقة، ومتابعة وتقييم برنامج الصحة المدرسية.
5. توحيد فلسفة ومناهج الصحة المدرسية وتفعيلها بين كافة المؤسسات المقدمة لهذه الخدمة على مستوى الوطن.

عدد المدارس ورياض الأطفال:

بلغ عدد المدارس التي تم العمل معها خلال العام 2005 ( 427 ) مدرسة، وبلغ عدد رياض الأطفال التي تم العمل معها خلال الفترة الزمنية ذاتها ( 134 ).

عدد المستفيدين/ات من البرنامج:

 بلغ عدد المستفيدين/ات من خدمات البرنامج للعام ذاته (104136 ) طالبا وطالبة استفادوا من خدمات البرنامج الطبية والتثقيفية في المدارس والروضات والمخيمات الصيفية، بالإضافة إلى الأهالي والمعلمين. وبلغت نسبة المستفيدين/ات من التثقيف الصحي والفحوصات الطبية 78.8% و21.2% على التوالي.

 

فحوصات التقصي:

• تم تنفيذ الفحوصات الطبية (الوقائية، والطبية وفحوصات العيون) في 230 مدرسة وروضة أطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة، علما بأن الفحوصات الوقائية تتم للصف الأول الأساسي وللروضات، فيما تتم فحوصات النظر للصفين السابع والعاشر بالإضافة للصف الأول.
• تمت الفحوصات خلال هذه الفترة في 96 مدرسة و134 روضة أطفال.
• بلغ عدد المستفيدين/ات من هذه الفحوصات 22123 طالب/ة، منهم 11030 ذكور و 11094 إناث.
التثقيف الصحي المدرسي:
• بلغ عدد النشاطات التثقيفية التي تمت خلال العام 2005 ( 3300 ) نشاطا، توزعت حسب نوعيتها إلى: اللقاءات التنسيقية والاجتماعات مع إدارات المدارس ورياض الأطفال واللجان اللوائية، والمحاضرات، ودورات الإسعاف الأولي، والمهرجانات والنشاطات الترفيهية، ونشاطات أخرى.

نشاط تثقيفي في إحدى المدارس

تدريب على نشاط مسرحي

البيئة المدرسية:
• يولي البرنامج اهتماماً متزايداً بقيام جميع طواقم الصحة المدرسية في المناطق المختلفة بتفقد البيئة المدرسية في المدارس ورياض الأطفال التي يعملون فيها (الساحات، والملاعب، والوحدات الصحية، والمشارب، والإضاءة، الخ) من حيث عدد المرات ومن حيث متابعة تحسينها مع إدارة المدرسة والمجتمع المحلي. وصل عدد النشاطات المتعلقة بالبيئة المدرسية 62 نشاطا للعام 2005، علما بـأنه اقتصر على 20 نشاطا خلال العام 2004.

تفقد لمشربيات إحدى المدارس

• تحسين وتطوير البيئة المدرسية بالتعاون مع المدرسة والمجتمع المحلي.
• تفقد خزانات المياه والعمل على التنسيق مع إدارات المدارس واللجان الصحية لتنظيفها وتعقيمها.

جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية

  • البيرة
  • عمارة الأغاثة
  • صندوق بريد 572
  • رام الله - فلسطين

  • هاتف: +970-2-2969970
  • فاكس: +970-2-2969999
  • البريد الالكتروني: pmrs@pmrs.ps