مراكز إعارة الأجهزة المساعدة



يجيء تأسيس مراكز إعارة الأجهزة المساعدة ليمثل امتداداً للنهج المجتمعي الذي تتبعه الإغاثة الطبية في دعم جهود التنمية في المجتمع الفلسطيني، من خلال التركيز على مبادئ الصحة الشمولية واعتبار الصحة حقاً من الحقوق الأساسية للجميع.

 أنشئ أول مركز للإعارة في مدينة رام الله عام 1999 ثم أقيم المركز الثاني في غزة عام 2000. وتم خلال عام 2003 تأسيس مراكز إضافية في الخليل ونابلس وجنين للمساعدة في توسيع الفرص المتاحة للمواطنين للاستفادة من هذه الخدمة المميزة.

 

الهدف من تأسيس مراكز الإعارة:

يتمثل الهدف الرئيسي من وراء تأسيس هذه المراكز في مساعدة الأشخاص المعاقين والمسنين والمرضى ذوي الأمراض المزمنة على التكيف مع أوضاع حياتهم المؤقتة أو الدائمة وتحقيق الاستقلالية في المنزل وفي المجتمع، وهو ما سيساهم في تحسين نوعية حياتهم ويمكّنهم من المشاركة بنشاط في حياة أسرهم ومجتمعاتهم.

نظام الإعارة:

إن نظام إعارة الأدوات والأجهزة المساعدة مقابل رسوم رمزية يتيح للمستفيدين الفرصة لاستخدام هذه الأجهزة التي يحتاجونها لفترة زمنية قصيرة دون الحاجة لشرائها وتحمل أسعارها المرتفعة، والتي عادة ما تكون فوق طاقتهم. كما أن هذا النظام يساعد على زيادة عدد الأشخاص الذين يستفيدون من الجهاز ذاته.

الخدمات المتاحة في مراكز الإعارة:

- تأجير أدوات التأهيل والأجهزة المساعدة للأشخاص المعاقين لفترات زمنية قصيرة.
- تأجير الأجهزة الطبية لمرضى الأمراض المزمنة لفترات زمنية قصيرة.
- تأجير بعض الأجهزة والأدوات اللازمة لجرحى الانتفاضة لفترات زمنية طويلة.
- تدريب المتطوعين ومستخدمي الأدوات والأجهزة على كيفية استخدامها.
- الاستشارات النفسية والاجتماعية من خلال أخصائية اجتماعية.
- استشارات طبية من قبل أطباء أخصائيين.
- مختلف الأنشطة الاجتماعية.
- خدمات تصليح الأجهزة لضمان أطول فترة من الاستخدام.

التحويلات:

بعد عدة سنوات من العمل، أصبحت مراكز الإعارة في الإغاثة الطبية معروفة بالخدمة المميزة التي تقدمها. وقد وظفت المراكز وسائل مختلفة للترويج لهذه الخدمة، بما في ذلك الاجتماعات والإعلانات في الصحف وتوزيع النشرات والكتيبات على المؤسسات المختلفة، وغير ذلك من وسائل.

 

وبفضل السمعة العالية التي تتمتع بها هذه المراكز، أصبحت تستقبل المزيد من الحالات المحولة إليها من مختلف المؤسسات المهنية العاملة في مجال الإعاقة، ومن برنامج التأهيل المجتمعي في الإغاثة الطبية، ومن المستشفيات والعيادات المختلفة، ومن وزارة الشؤون الاجتماعية ووكالة الغوث الدولية – الأونروا، وغيرها من الجهات. 

الخدمات المساندة:

1. الإرشاد الوظيفي والاجتماعي:

يعمل مهنيون مختصون في مجال العلاج الطبيعي والإرشاد النفسي-الاجتماعي على تزويد المستفيدين بالمشورة والإرشاد الفردي وتقييم احتياجاتهم للعلاج الطبيعي والدعم النفسي-الاجتماعي. وبناءً على نتائج هذا التقييم، يتم وضع خطط لمساعدة المستفيدين وعائلاتهم وتدريب المستفيدين على الاستخدام السليم للأجهزة. ويجري طاقم المراكز والمتطوعون والمتطوعات زيارات منزلية لتقديم الرعاية والمتابعة اللازمة في الميدان ولتحديد مواعيد لتقديم الإرشاد في المراكز.

2. المتطوعون والمتطوعات:

تعتمد مراكز الإعارة بشكل رئيسي على المتطوعين والمتطوعات في استمرارية الخدمات وتمتين أواصر التعاون والتنسيق مع برنامج التأهيل المجتمعي. إذ يتعاون حوالي 150 متطوعاً ومتطوعة مع أفراد الطاقم في تنفيذ الأنشطة المختلفة داخل المراكز وخارجها ويساعدون في توثيق الحالات والخدمات المقدمة. كما يساهمون في تنفيذ الأنشطة المجتمعية وتنظيم نشاط المتطوعين الآخرين وزيارة المؤسسات والمستشفيات ومتابعة بعض الحالات.

دليل مراكز الإعارة والتدريب:

تم عند إقامة أول مركز للإعارة في الإغاثة الطبية إعداد دليل خاص عن أنشطة المركز بهدف إتاحة المجال لاستنساخ النموذج في مناطق جديدة وتوفير المواد اللازمة للتدريب.
وتقوم الإغاثة الطبية بتنظيم أنشطة تدريب دورية لأفراد الطاقم والمتطوعين والمتطوعات بالتركيز على المواضيع التالية:
- استقبال المستفيدين والمشاركة في عملية إعارة الأجهزة وإرجاعها.
- كيفية تدريب المستفيدين على الاستخدام السليم للأجهزة والأدوات.
- إجراء الزيارات المنزلية.
- استخدام نظام المعلومات المحوسب.

بناء شبكة وطنية من مراكز الإعارة:

تتبنى الإغاثة الطبية استراتيجية عامة لإقامة نظام وطني من خدمات إعارة الأدوات المساعدة والأجهزة الطبية بهدف الاستجابة إلى الاحتياج الملح لهذه الخدمات في المنطقة، وخاصة في ظروف الانتفاضة وتزايد أعداد الإعاقات المؤقتة والدائمة.

 لقد أثبتت عملية التخطيط الاستراتيجي هذه نجاعتها في العمل على بناء شبكة عالية الجدوى والجودة من هذه الخدمات في إطار متكامل مع خدمات الإغاثة الطبية الأخرى. وقد جاء افتتاح مراكز الإعارة في جنين ونابلس والخليل منسجماً مع الخطة ومعتمداً على نتائج تقييم الاحتياجات الذي أجري لهذه الغاية.

جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية

  • البيرة
  • عمارة الأغاثة
  • صندوق بريد 572
  • رام الله - فلسطين

  • هاتف: +970-2-2969970
  • فاكس: +970-2-2969999
  • البريد الالكتروني: pmrs@pmrs.ps