خدمات المختبرات الطبية

خدمات المختبرات الطبية

لخدمات المختبرات الطبية أهمية حيوية في عمل عيادات الإغاثة الطبية. فهي تزود العيادات بالفحوص المخبرية التي تساعد على التشخيص السليم وتحسين تدبير الأمراض ومتابعتها. كما تساهم المختبرات في رفع الوعي حول كل من الأمراض المعدية والمزمنة، وذلك في ضوء ازدياد انتشار الأمراض المزمنة من ناحية المراضة والوفيات والخسائر الاجتماعية-الاقتصادية.

 ينسق البرنامج في عمله مع مؤسسات محلية مختلفة، منها جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، والتي يتم العمل معها على اكتشاف حالات الثلاسيميا الكبرى والحد من انتشارها. ويضع البرنامج في أعلى سلم أولوياته تحسين جودة الخدمات، إلى جانب الوقاية من انتشار العدوى.

 

يتوفر حالياً 20 مختبراً في عيادات الإغاثة الطبية، منها 16 في الضفة الغربية و4 في قطاع غزة. وتعمل أربعة مختبرات في الضفة الغربية وواحد في قطاع غزة على أساس الشراكة مع وزارة الصحة، حث تقوم بتقديم مختلف الفحوص المخبرية لكافة المرضى المشمولين بنظام التأمين الصحي الحكومي.

أجرت مختبرات الإغاثة الطبية في العام 2005 ما مجموعه 110.980 فحصاً مخبرياً تشمل فحوص الدم والكيمياء الحيوية والبكتيريا والأمصال والفحوص الروتينية، وذلك لما يصل إلى 64.430 مريضاً ومريضة.

مختبر طولكرم

تتمثل الرؤية الرئيسية للبرنامج في الوصول بالخدمات المخبرية إلى كل من يحتاجها من خلال زيادة عدد المختبرات ومختلف الأنشطة الأخرى. كما يعتبر رفع مستوى الوعي بالأمراض المعدية، وخاصة بين الأمهات، وبالأمراض المزمنة، وخاصة بين المعرضين لخطر الإصابة بها، ضمن الأهداف الرئيسية للبرنامج. فبرنامج المختبرات يلعب دوراً بارزاً في التثقيف الصحي الموجه لمختلف قطاعات المجتمع، من الطلبة والبالغين ومرضى الأمراض المزمنة والنساء، وذلك من خلال عدد كبير من حلقات النقاش واللقاءات التي تتم في المدارس والعيادات والجمعيات المحلية. إذ أجرى البرنامج في عام 2005 ما يصل إلى 24 حلقة تثقيف صحي بحضور 1309 أشخاص. كما يعتبر إجراء فحوص التقصي بخصوص بعض الأمراض، مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أو الثلاسيميا أو السكري، من المكونات الرئيسية لعمل مختبرات الإغاثة الطبية في المجتمع المحلي.

يتمثل الهدف الراهن للبرنامج في تقديم خدمات منخفضة التكلفة وعالية الجودة للمساعدة على تحسين الوضع الصحي في المجتمع الفلسطيني. ومن الناحية الأخرى، يضع البرنامج ضمن أهدافه السعي لتخفيض مستوى انتشار الثلاسيميا الكبرى، وكذلك تخفيض انتشار فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وخاصة في أوساط الأطفال والنساء الحوامل. ويعمل برنامج المختبرات بتعاون وثيق مع برامج الإغاثة الطبية الأخرى، مثل برنامج صحة الطفل وبرنامج صحة المرأة ومركز الأمراض المزمنة.

قامت الإغاثة الطبية بتجديد غالبية التجهيزات المخبرية في المختبرات وتزويدها بمعدات حديثة، مما يجعلها قادرة على تقديم معظم أنواع الفحوص.

مختبر جباليا / قطاع غزة

 

أما فيما يخص تحسين الجودة، فبرنامج المختبرات يركز على قضايا مثل توفير إجراءات داخلية وشبه خارجية لضبط الجودة بخصوص فحوص الكيمياء الإكلينيكية وفحوص الدم. كما يدرس البرنامج مدى أهمية المشاركة في برنامج خارجي دولي لضبط الجودة. أدخل البرنامج قبل عامين نظام معلومات محوسب بمساعدة من دائرة نظم معلومات الإدارة في الإغاثة الطبية، 

 مما أتاح للفنيين المخبريين تزويد المرضى بتقارير محوسبة ومهنية ومنظمة جيداً تبين نتائج كافة الفحوص التي يجرونها لهم، إلى جانب تيسير إدارة الأمور المالية في المختبرات.

جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية

  • البيرة
  • عمارة الأغاثة
  • صندوق بريد 572
  • رام الله - فلسطين

  • هاتف: +970-2-2969970
  • فاكس: +970-2-2969999
  • البريد الالكتروني: pmrs@pmrs.ps