كلية صحة المجتمع

 

العنوان:  - البيرة – البالوع- شارع الورود
العنوان البريدي:  البيرة- رام الله- فلسطين  ص.ب 3876
العنوان الالكتروني:  
sch@pmrs.ps
تلفاكس:  2969977-02 ، 2969988-02

 طلب الالتحاق للكلية>>
قصص نجاح  >>

لمحة تاريخية عن الكلية:

مع تأسيس المراكز الصحية التابعة لجمعية الإغاثة الطبية، بدأت فكرة تدريب فتيات على مباديء الرعاية الصحية الأولية عام 1984، وذلك نتيجة النقص في الكوادر الصحية في المناطق النائية التي تعمل بها جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية. بدأ التدريب بعاملة صحية واحدة لعدة أشهر. وتطور التدريب على المباديء الأساسية للرعاية الصحية الأولية وحسب الاحتياجات المجتمعية وذلك بزيادة عدد الفتيات وبزيادة مدة التدريب إلى السنة. ومع تزايد الحاجة لمثل هذا التخصص في المناطق الريفية التي تعمل بها فرق الإغاثة تطور هذا التدريب إلى نموذج فريد بتدريب عاملات صحة المجتمع لمدة سنتين كاملتين يؤهلهن الحصول على دبلوم في تخصص صحة المجتمع منذ العام 1996. ولقد تم الاعتراف بهذا التخصص من قبل وزارة الصحة الفلسطينية عام 1997، كذلك تم منح الاعتراف بهذا التخصص من قبل وزارة التربية والتعليم العالي في عام 2001، وأصبحت الكلية تابعة بأنظمتها الأكاديمية لأنظمة وزارة التربية والتعليم العالي.

يقوم طاقم كلية صحة المجتمع بمراجعة وتعديل المنهاج ليتلاءم مع احتياجات المجتمعات المتغيرة ليصبح التدريب في الكلية ريادياً ومبتكراً في مفاهيم الرعاية الصحية السائدة وبالتركيز على أن الصحة هي جزء هام في البناء الاجتماعي والنظر إلى الصحة نظرة شمولية لا تقتصر على الخلو من المرض.

تعتبر كلية صحة المجتمع المعهد الوحيد الذي يخرج هذا التخصص في فلسطين والشرق الأوسط، بالإضافة إلى البرنامج الرئيسي ( دبلوم عاملات صحة المجتمع) تقوم الكلية بتطوير وتحديث مهام ومعلومات العاملين/ات في المجال الصحي من خلال برنامج التعليم المستمر، حيث يتم عقد دورات تدريبية مستمرة ويستهدف البرنامج العاملين /ات في المجال الصحي سواء من كوادر الإغاثة الطبية أو مؤسسات صحية أخرى.

الرسالة والأهداف العامة:    

كلية صحة المجتمع هي مؤسسة فلسطينية تعليمية في مجال صحة المجتمع والرعاية الصحية الأولية تعمل على أساس غير هادف إلى الربح وتسعى إلى المشاركة في التنمية الصحية والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني.

وتجمع الكلية بين الأساليب الأكاديمية النظرية والعملية في أنشطتها التعليمية، وتركز على التعليم التطبيقي بما يتناسب مع ظروف وحاجات أنظمة الرعاية الصحية الفلسطينية.


رسالة كلية صحة المجتمع:

تهدف كلية صحة المجتمع، من خلال عملها، إلى تحقيق التنمية الصحية والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني والتي تضمن الصحة بمفهومها الشمولي من حيث السلامة البدنية والنفسية والاجتماعية للأفراد والجماعات وذلك من خلال إعداد الكوادر الصحية القادرة على تقديم خدمات فعّالة في مجال صحة المجتمع، ومن خلال تطوير قدرات العاملين والمهنيين الصحيين في مجال صحة المجتمع والرعاية الصحية الأولية.

أهداف كلية صحة المجتمع:

1. إعداد كوادر صحية محلية للقيام بالمهام الأساسية في مجال صحة المجتمع وتقديم الرعاية الصحية الأولية لأبناء المجتمع الفلسطيني.
2. تأهيل فتيات من المجتمعات الفلسطينية الريفية، من خلال منحهن دبلوم صحة المجتمع، لكي يقمن بخدمة مجتمعاتهن المحلية كعاملات صحة مجتمع.
3. تحسين قدرة الرعاية الصحية الأولية الفلسطينية على الوصول للفئات السكانية المحتاجة لها وجعلها في متناول السكان من النواحي التقنية والاجتماعية والإدارية، وذلك من خلال التدريب على تقديم خدمات صحية عالية الجودة في إطار المجتمع المحلي.
4. رفع دور ومكانة المرأة في المجتمع الفلسطيني من خلال إسهامها الفعّال في أنشطة التنمية الصحية والاجتماعية.
5. رفد المؤسسات الفلسطينية العاملة في مجال الرعاية الصحية الأولية بكوادر مؤهلة للعمل في هذا المجال.
6. تعزيز مفاهيم الصحة المجتمعية وتدعيم مباديء الصحة الوقائية والمشاركة المجتمعية والتعزيز الصحي والتنمية الصحية الشمولية.
7. بناء وتطوير نموذج تدريب تنموي مرتكز على المجتمع ومبني على

مباديء الرعاية الصحية الأولية.

معايير القبول:-

يتم قبول الطالبات الجدد في الكلية في مطلع الفصل الأول من كل عام دراسي ولا يتم قبول طالبات جدد في مطلع الفصل الدراسي الثاني. حيث تقوم لجنة القبول بدورها استناداً إلى معايير محددة  لقبول الطالبات.

معايير القبول:

• الإناث فقط.
• العمر ما بين 18-30 عاماً.
• الوضع الاجتماعي والاقتصادي للطالبة.
• حاجة المجتمع المحلي وترشيحه للطالبة.
• المقابلة الشخصية.
• أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة الدراسة الثانوية.
• التوزيع الجغرافي على أساس المحافظات وإعطاء الأولوية للمناطق المهمشة.

نظام الدراسة:

تتبع الكلية نظام الساعات المعتمدة ونظام الفصلين الدراسيين في السنة، حيث يتكون كل فصل من ستة عشر أسبوعاً، ولا يتم عقد فصل صيفي في الكلية، وتصنف جميع الطالبات على أنهن طالبات نظاميات متفرغات،حيث تلزم كل طالبة بعبء دراسي يتراوح ما بين 17 ساعة و19 ساعة معتمدة في الفصل. وتصنف الطالبات حسب الساعات المعتمدة التي أنهينها إلى طالبات سنة أولى وسنة ثانية ( حيث يتكون الدبلوم الذي تمنحه الكلية من سنتين دراسيتين، أي أربعة فصول دراسية 74 ساعة معتمدة).
وتعتبر الطالبة سنة أولى إذا أنهت أقل من 35 ساعة معتمدة، وسنة ثانية إذا أنهت أكثر من 35 ساعة معتمدة.

تقدير العلامات:

تتبع الكلية الأنظمة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية في تقدير العلامات.

إعادة دراسة المواد:

  يعيد الطالب دراسة أية مادة تعليمية لم ينجح بها وتحسب له العلامة الجديدة مهما كانت وتلغى العلامة السابقة و يثبت عليها كلمة معاد ( م).
  يجوز للطالب الذي يقل معدله التراكمي عن (60%) أن يعيد دراسة أي مادة تعليمية تقل علامته فيها عن ( 60%) لرفع معدله التراكمي وتحتسب العلامة الجديدة له مهما كانت، ويثبت على العلامة السابقة كلمة معاد ( م).

الرسوم الدراسية:

تعتبر كلية صحة المجتمع كلية غير ربحية، حيث تعتبر الرسوم الدراسية التي تتقاضها على الساعة المعتمدة رمزية .

المساعدات المالية:

  منح التفوق الأكاديمي في الكلية: حيث تعفى الطالبات المتفوقات من الرسوم الدراسية في الفصل الدراسي الذي يلي حصولهن على تقدير التفوق.

قروض الكلية:

تشمل تسديد رسوم الدراسة ورسوم سكن الطالبات التابع للكلية بعد تخرج الطالبة وحصولها على عمل، وتتم عملية التسديد بشكل ميسر.

صندوق إقراض الطلبة: حيث تحصل الطالبات المحتاجات على قروض من صندوق إقراض الطلبة التابع لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وفقاً لنظام الصندوق، ويسدد القرض بعد تخرج الطالبة وحصولها على عمل.

منح اللجنة السعودية: تحصل الطالبات المحتاجات على منح من اللجنة السعودية عن طريق وزارة التربية والتعليم العالي بناءاً على نظام اللجنة، حيث لا تلزم الطالبة بتسديد قيمة المنحة.

• تغطي الكلية للطالبات بدل مواصلات التدريب العملي.
• تكاليف الدراسة في الكلية لعام 2008/2007.
• تبلغ تكاليف الساعة المعتمدة 15 ديناراً.
• تبلغ تكاليف الكتب 35 ديناراً في الفصل الدراسي.
• تبلغ رسوم سكن الطالبات 25 ديناراً في الشهر.

متطلبات التخرج:

تمنح الطالبة درجة دبلوم من الكلية بعد استيفائها الشروط التالية:
1. إنهاء 74 ساعة معتمدة.
2. الحصول على معدل تراكمي 60% فأكثر.

الامتحان الشامل:

تتقدم الخريجات للامتحان الشامل الذي تعقده وزارة التربية والتعليم العالي بعد استيفاء متطلبات التخرج من الكلية.

مكتبة الكلية:

تهدف مكتبة كلية صحة المجتمع إلى توفير خدمات المعلومات والبحث وإتاحة استعمال المكتبة لأسرة الكلية وموظفي جمعية الإغاثة الطبية  بشكل خاص وللمجتمع الفلسطيني بشكل عام.
فهي تعمل على إيصال المعلومات لرواد المكتبة والمستفيدين سواء كانوا ضمن طاقم الكلية وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية  أو المستخدمون والباحثون من  الخارج الجامعة فيمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة ضمن امتيازات محددة .

تحتوي مكتبة كلية صحة المجتمع على مجموعة كبيرة من المواد المكتبية باللغتين العربية والإنجليزية ، حيث يوجد حوالي 1587 كتابا ،  23 دورية جارية باللغتين العربية والإنجليزية . هنالك عدة مواد مكتبية موجودة على شكل أفلام و سلايدات و سي دي  ، بما فيها بعض المراجع والصحف العربية القديمة.

قامت المكتبة بعدة اشتراكات في عدة مؤسسات محلية تختص في الدراسات والأبحاث لتزويد المكتبة بالدراسات والأبحاث التي تجريها تلك المراكز . ومنها مركز الدراسات النسوية ، جمعية المرأة العاملة، جامعة بيرزيت ، مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان ، مواطن .  كما تؤمن المكتبة أهمية المصادر الالكترونية لهذا عمدت إلى الاشتراك بمواقع مهمة تحتوي على عدد كبير من المجلات الطبية والعلمية منها hinary  ، كما حصلت المكتبة على اشتراك بالجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ليتسنى لها الحصول على الإحصاءات بشكل دوري مستمر.

 المواد والساعات المعتمدة لبرنامج صحة المجتمع>>>

عاملة صحة المجتمع ودورها في عملية التنمية الصحية والمجتمعية
تقوم عاملات صحة المجتمع بدور أساسي مزدوج سواء على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية أو العمل المجتمعي، كعضو أساسي في الفريق الصحي.

حيث تقوم عاملات صحة المجتمع في المراكز الصحية بالمهام التالية:

1.إدارة المراكز الصحية.
2.التثقيف الصحي والارشاد  للأفراد والمجموعات.
3.إدارة الأدوية وصرفها للمرضى والمنتفعين.
4.عضو أساسي في فريق تقديم الخدمات الصحية للنساء في كافة المراحل العمرية.
5.عضو أساسي في فريق تقديم الخدمات الصحية للأطفال.
6.القيام بالمهارات التمريضية المختلفة.
7.تقديم الاسعافات الأولية والتعامل مع حالات الطواريء.
8.القيام بالفحوصات المخبرية الطبية والبسيطة.
9.تقديم الخدمات الوقائية والتعزيزية والعلاجية في مجال الأمراض

المعدية والأمراض المزمنة مع فريق الرعاية الصحية الأولية، وكذلك أمراض الفم والأسنان والعيون والجلد.

الدور المجتمعي لعاملات صحة المجتمع:

1.جمع المعلومات الضرورية عن الاحتياجات المجتمعية، التطلعات، والأولويات واشراك الناس في حل المشاكل التي تواجههم.
2.الزيارات المنزلية لأهداف متعددة: متابعة المرضى، التثقيف الصحي والنوعية، تقييم ودراسة الوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة، الرعاية المنزلية للفئات المتسهدفة المختلفة من الحوامل والواضعات وحديثي الولادة، ذوي الاحتياجات الخاصة، المسنين والأمراض المزمنة والأطفال في وضع المخاطرة.
3.العمل مع المؤسسات المجتمعية المحلية مثل المجالس المحلية، المدارس، النوادي والجمعيات ومقدمي الخدمات الصحية والفئات الاجتماعية المختلفة.
4.تنظيم الحملات الصحية والعمل التطوعي والمخيمات الصيفية لأغراض مختلفة.
5.التنظيم المجتمعي من خلال تشكيل اللجان والمتطوعين ومجموعات الدعم المجتمعي من أمهات وشباب وذوي احتياجات خاصة في مواضيع الصحة والزراعة والتعليم وغيرها.
6.العمل على القضايا البيئية في المجتمعات.
7.التقصي الصحي في المجتمع حول الإعاقات، الأمراض المزمنة، سوء التغذية وفقر الدم والأمراض الوراثية مثل الثلاسيميا.

تواريخ هامة

1984 تأسيس كلية صحة المجتمع.
1990 الحصول على جائزة نبيلة برير لتعليم الكبار.
1994 اختيار الكلية من قبل منظمة اليونيسكو كأحد البرامج التعليمية الرائدة من بين 20 برنامجاً من مختلف أنحاء العالم والأوحد  في المجال الصحي.
1996 تطوير المنهاج لتمديد فترة التدريب إلى سنتين.
1997 الحصول على الاعتراف من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.
2001 الحصول على الاعتراف من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.

سكن الطالبات:

يتبع كلية صحة المجتمع سكناً، لاستخدام الطالبات اللواتي يحضرن من مناطق بعيدة، أي من خارج محافظة رام الله في الغالب، يوفر السكن جواً ملائماً يحفز التحصيل الأكاديمي وبناء الشخصية والتمكين لدى الطالبات، تقوم مشرفات متخصصات بالإشراف على شؤون السكن ودعم الطالبات المقيمات فيه.

الأنظمة والقوانين الخاصة بالسكن:

تهدف هذه القواعد إلى تنظيم حياة الطالبات في السكن فمراعاة النظام والتقيد به يسهل عيش جميع الطالبات معاً بأحسن ظروف ممكنة اجتماعياً، وكذلك تمكينهن من القيام بواجباتهن الدراسية على أحسن وجه، وتوفير البيئة الملائمة التي تعزز العمل الجماعي والتعاون المشترك وتحمل المسؤولية وبناء الشخصية الايجابية، ويندرج تحت تلك القوانين ، أنظمة الخروج من السكن، نظام الطعام، نظام النظافة ، نظام زيارات السكن، ونظام الإرشاد للطالبات.

النشاطات اللامنهجية:

1.تساعد النشاطات اللامنهجية على تنمية القدرات الذهنية والفكرية والجسمية للطالبات، لذلك تشجع الكلية الطالبات على المشاركة في تلك النشاطات، والتقدم باقتراحات حولها، كما تساعد الكلية في تنمية الهوايات للطالبات عن طريق تقديم أدوات مساعدة مثل أدوات الرسم وغيرها ضمن الإمكانيات المتاحة.
2.يتم عمل برنامج للأنشطة المخططة يتناسب والفصول الدراسية.

 

- قائمة خريجات كلية صحة المجتمع
- صور
 
 

 

جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية

  • البيرة
  • عمارة الأغاثة
  • صندوق بريد 572
  • رام الله - فلسطين

  • هاتف: +970-2-2969970
  • فاكس: +970-2-2969999
  • البريد الالكتروني: pmrs@pmrs.ps