التقارير السنوية لبرنامج الطوارئ

أكثر من 8000 مواطن استفاد من خدماتها العيادة المتنقلة في جمعية الإغاثة الطبية تواصل تقديم خدماتها

تواصل جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية تقديم خدماتها الصحية في جميع أنحاء مناطق قطاع غزة المختلفة وخاصة المناطق المهمشة عبر برنامج العيادة المتنقلة، بالرغم مما يعانية القطاع من شح للأدوية والمستلزمات الطبية بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة ..

ولقد قامت أطقم العيادة المتنقلة التابعة للإغاثة الطبية في غزة بتنفيذ العديد من الزيارات لمختلف مناطق القطاع، حيث نفذت 105 أيام طبية بهدف تقديم الخدمات الصحية المجانية لمحتاجيها من المواطينين، وأشارت الإغاثة الطبية في تقريرها للنصف الثاني  للعام 2007 (الفترة من يوليو حتى ديسمبر) أن الإغاثة الطبية تعمل جاهدة من أجل إيصال خدماتها الطبية إلى أكبر عدد ممكن من أبناء شعبنا في المناطق الريفية والمهمشة والتي تفتقر إلى مراكز لتقديم الخدمات الصحية، كما تقوم بعمل الفحوصات المخبرية وتعمل على نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع من خلال التوعية بالكيفية الصحيحة لاستخدام الدواء، و تم التعامل مع العديد من الحالات المرضية منها سوء التغذية وأمراض الطفيليات الناتجة عن تلوث المياه، كما تم علاج العديد من حالات الإصابة بفيروسات والتهابات في الجهاز التنفسي ومشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة لأمراض الجلد وأمراض القلب والسكر، و تم تحويل بعض الحالات إلى المستشفيات لتلقي المتابعة اللازمة.  

وأشار د. محمد أبو شومر طبيب العيادة المتنقلة أن الإغاثة قامت بزيارة العشرات من المناطق المحتاجة، من ضمنها بيت حانون وتل الزعتر والسيفا وحي الاغباري في محافظة الشمال، و الزيتون وشعشاعة ومنطقة المنطار و الزرقا في غزة، والمصدر وشرق المغازي وأبو العجين ووادي السلقا والمشاعلة في محافظة الوسطى، والقرارة والفخاري وبطن السمين وحي النصر وحي الأمل في خانيونس، وحي قشطة وحي السلام ومواصي رفح والشريط الحدودي في رفح حيث وصل عدد الحالات المستفيدة من هذه الخدمات 7461 حالة.

وتم تنفيذ أيام طبية في عدد من الجامعات الفلسطينية مثل جامعة القدس المفتوحة الوسطى و الشمال وجامعة الأقصى في خانيونس، و أكد د. أبو شومر أن هذه الأيام الطبية تأتي في إطار حرص الإغاثة الطبية على تخفيف العبء على الطلبة الجامعين ونشر الوعي والإرشاد الصحي بينهم.

كما تم تنفيذ العديد من الحملات الصحية منها  حملة فحص الثدي الوقائي لـ 45 سيدة في المخيم الجديد في النصيرات ، و حملة لفحص البراز ونسبة هيموجلوبين لـ 100 طفل تحت سن 5 سنوات في حي السلام في رفح لتقديم، بالإضافة لحملة فحص نسبة وفصيلة الدم في جامعة القدس المفتوحة في الشمال لتشجيع التبرع بالدم.

هذا وقد أكد السيد عبد الهادي أبو خوصة مدير الإغاثة الطبية في غزة أن هذه الأيام الطبية والحملات الصحية التي تنفذها الإغاثة الطبية تأتي في ظروف صعبة يمر بها الشعب الفلسطيني خاصة في ظل الحصار الذي حال دون تمكن المرضى من تلقي العلاج و الحصول على الأدوية والفحوصات اللازمة وخاصة في المناطقة المهمشة والفقيرة والمناطق المعرضة للإجتياحات المتكررة، كما تولي الإغاثة الطبية اهتماماً خاصاً للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ويحتاجون للعلاج الدوري من خلال سعي الإغاثة الطبية الدائم لتحسين الظروف الصحية على مواطنين القطاع.

جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية

  • البيرة
  • عمارة الأغاثة
  • صندوق بريد 572
  • رام الله - فلسطين

  • هاتف: +970-2-2969970
  • فاكس: +970-2-2969999
  • البريد الالكتروني: pmrs@pmrs.ps